الماء العذب يصنع جيراناً جيدين

بقلـم سارة بيرد
طباعة
بريد إلكتروني
كامبردج، مساشوزيتس – "لقد عدتِ، وقطعة واحدة!". تلك عبارة يجري استقبالي بها بشكل متكرر ومزعج خلال الأسبوعين الماضيين. يبدو أنه من الطبيعي أن يظن الناس في كامبريدج أنني قد لا أنجو في الباكستان. الواقع أنه مما يدعو إلى التعجب أنني عدت من الباكستان بصحة جيدة – ليس بسبب الإرهاب أو التطرف الديني. القاتل الأكبر في الباكستان هو مرض الإسهال، وهذا هو ما أتى بي إلى هناك، لإنشاء شركة عبر العالم هي Saafwater.

Saafwater مؤسسة اجتماعية، وتجارية تهدف إلى جني الربح تتعامل مع مشكلة اجتماعية. التحدي في حالتنا هو انعدام القدرة على الوصول إلى الماء النظيف المأمون. Saaf كلمة معناها "نظيف" في لغة الأوردو واللغة الهندية، ومثله مثل الكلمة، يغطي عملنا الفجوة بين الشرق والغرب.

اتصل الدكتور أمير خان، وهو خبير باكستاني في الصحة العامة بمختبري في معهد مساشوزيتس للتكنولوجيا في نيسان/إبريل 2006، حيث أننا قمنا بتطوير تكنولوجيا أسميناها Porta Therm، كان مهتماً باستخدامها في تجارب إعداد مصل للتطعيم في كراتشي. بعد شهور قليلة سافرت إلى الباكستان لاستقصاء احتمالات الدخول في شراكة معه.

في رحلتي الأولى إلى الباكستان في آب/أغسطس من تلك السنة أصبت بالصدمة من تنوع تلك المدينة وطاقتها الهائلة. دهشت من السهولة التي تعيش فيها الثقافات المختلفة جنباً إلى جنب في هذه المدينة الكبيرة النشطة التي يسكنها 15 مليون نسمة.

أكثر المؤشرات وضوحاً لهذا التنوع هو في اللباس. تستطيع أن ترى، في الشارع الذي أقمت به، رجالاً ونساءً يلبسون بنطلون الجينز "وتي شيرت"، إلى جانب من يلبسون القميص التقليدي، وهو قميص يصل إلى الركبة فوق بنطال فضفاض، أو البرقع، وهو لباس يغطي جسد المرأة بشكل كامل. كان التغيير من دهاليز معهد مساشوزيتس للتكنولوجيا إلى هنا أمراً ساحراً.

تستخدم Saafwater هذا التنوع باستخدام المرأة كقوة مباشرة للبيع، حيث تدور النساء من بيت إلى بيت في أحيائهن ومجتمعاتهن المحلية لتثقيف السكان حول قضايا المياه العذبة وبيع منتجات Saafwater إلى أصدقائهن وجيرانهن. منتجات Saafwater ذات كلفة منخفضة جداً بها جرعة يومية من مادة الكلور تكفي لتعقيم استهلاك الأسرة اليومي من الماء. لم تستخدم هذه التكنولوجيا منذ أكثر من قرن من الزمان فحسب في العالم المتقدم وإنما تم كذلك إعادة تنظيمها وتصميمها كمنتج منزلي يسمى "نظام الماء المأمون" من قبل مراكز السيطرة على الأوبئة في الولايات المتحدة.

وقد تطورت فكرة Saafwater مع خان وفريقه عبر فترة زمنية في معهد بحوث وتطوير InterActive في كراتشي من ناحية، وفي "الأنظمة البيئية الابتكارية" في معهد مساشوزيتس للتكنولوجيا من ناحية أخرى، والمكون مني ومن خالد سعيد الدين، ابن عم خان، الذي كان يعمل على إتمام شهادة الماجستير في إدارة الأعمال في كلية سلون للإدارة في معهد مساشوزيتس للتكنولوجيا (تنزع عائلات الباكستان لأن تكون كبيرة الحجم وذات شبكات واسعة الامتداد!)

وفرت لنا هذه التركيبة الفرصة للإتيان بوجهات نظر جديدة لمشكلة متواصلة لتجربة أية أفكار جديدة وبسرعة على الأرض. وقد أثمرت جهودنا عندما فزنا بعشرة آلاف دولار من جائزة إجمالية قدرها مائة ألف دولار لبرنامج تنافس ابتكاري، وقد كان المبلغ كافياً لإطلاق الشركة وبدء مشروعنا التجريبي في كراتشي.

يستغرب الناس في الباكستان وجودي هناك، تماماً مثلما يُدهش زملائي وأقاربي في أمريكا عند عودتي سالمة، ويتساءلون أحياناً، بفضول له ما يبرره. "لماذا الباكستان؟"

لقد اكتشفت أن تأسيس عمل تجاري في الباكستان أمر منطقي، فلدى الباكستان سادس أكبر عدد من السكان في العالم، يبلغ 160 مليون نسمة، ومدينتان ضخمتان مكتظتان بالسكان (كراتشي ولاهور)، وحاجة ماسة حرجة لمنتجات المياه العذبة. اللغة الإنجليزية كذلك هي لغة الأعمال والحكومة، كما أن البيئة الإدارية صديقة لمؤسسات الأعمال الخارجية، والاقتصاد مزدهر بنسبة نمو بلغت 7% السنة الماضية. وكما قال كين مورس المدير التنفيذي لمركز معهد مساشوزيتس للتكنولوجيا الإداري: "الباكستان مرجل من الفرص يغلي".

لقد عمل كين وزملاؤه في معهد مساشوزيتس للتكنولوجيا ونادي المعهد في الباكستان عبر الفجوة بين الشرق والغرب التعاون مع منظمة الابتكاريين الباكستانيين من رجال الأعمال. وقد أنشأوا شبكة من رجال الأعمال الابتكاريين في الباكستان استضافت سلسلة من ورش العمل وجمعت قوى من نادي معهد مساشوزيتس للتكنولوجيا في الباكستان ومنتدى الإبداع في الباكستان لإطلاق منافسة لتسريع الأعمال تهدف إلى تمكين عدد كبير من الابتكاريين في مجال الأعمال، الذين يقومون بأعمال عظيمة في الباكستان لتحقيق إمكاناتهم العالمية الكاملة.

يرى كل من له علاقة بهذه الأحداث فوائد التعامل والتعاون عبر المحيط الأطلسي. بالنسبة لهؤلاء منا على هذا الجانب من المحيط، يكشف الأمر فرصاً مثيرة وأسواقاً جديدة، ويأتي على الجانب الآخر بأساليب جديدة للقيام بالأعمال وتحسين الوصول إلى رأس المال والأسواق وشعور متجدد بالتفاؤل والبهجة.

وهكذا، ومع عودتي إلى الحياة في مساشوزيتس، أسمع نداء جمال جبال الباكستان وحركة مدينة كراتشي. بالنسبة لي، وبالنسبة لشركة Saafwater، فإن وجودي في ثقافتين مختلفتين ليس ساحراً ومكافئاً فحسب وإنما يشكل فكرة عظيمة للقيام بالأعمال التجارية.

###

*سارة بيرد باحثة مساعدة في مختبر D التابع لمعهد مساشوزيتس للتكنولوجيا ومؤسسة مشاركة لشركة Saafwater Inc. (www.saafwater.comf). تقوم خدمةCommon Ground الإخبارية بتوزيع هذا المقال الذي يمكن الحصول عليه من الموقع www.commongroundnews.org.

مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2007
www.commongroundnews.org.
تم الحصول على حقوق نشر هذا المقال.
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"بالنسبة للمتخصصين وصانعي السياسة، تعتبر المواد المنشورة حول الشرق الأوسط في خدمة Common Ground الإخباريّة متميزة. إذا كان المرء يبحث عن الإتزان وعمق التحليل، فهذا هو مصدر التفهّم الأفضل لتعقيدات الشرق الأوسط المعاصر."

- الدكتور روبرت فريدمان، أستاذ العلوم السياسية بمركز بيغي مييرهوف بيرلستون بجامعة بلتيمور العبريّة وأستاذ زائر في العلوم السياسيّة بجامعة جونز هوبكنز
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
مقالات أخرى في هذه السلسلة
باني المسجد الصغير وراء الكواليس
مجلة تشرك السوريين والأميركيين
عند تأليف الموسيقى يصبح الإيمان عرضياً
جَسر الأعمال وجَسر العوالم
 
 
 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'

 

مقالات أخرى في هذه السلسلة

باني المسجد الصغير وراء الكواليس بقلـم فرح ديب
مجلة تشرك السوريين والأميركيين بقلـم أندرو تابلر
عند تأليف الموسيقى يصبح الإيمان عرضياً بقلـم آني زونفيلد
جَسر الأعمال وجَسر العوالم بقلـم هيام نواس