الحرية الدينية من أجل البقاء المتبادل

بقلـم مولي بيليغ
طباعة
بريد إلكتروني
نيوبرنزويك، نيوجيرزي – ليست الحرية الدينية في إسرائيل وفلسطين مجرد فائدة ديمقراطية إضافية أو مشاركة ليبرالية وإنما متطلب مسبق لبقاء الشعبين في هذه الأرض المضطربة.

ورغم أن المشاكل بين العرب واليهود بدأت على صورة نضال بين حركتين وطنيتين، إلا أن الدين انضم إلى الصراع كمحرّك للحشد ومصدر للتحريض بهدف إثارة التوترات ومفاقمتها. وقد جرى ترسيخ الديانة نفسها عبر السنوات كمصدر رئيس للاحتكاك بين الطرفين، نتيجة لعمليات متسارعة من التسييس والتطرف بشكل رئيس. وحتى يتسنى نزع سلاح أعداء السلام على كلا الجانبين يجب التعمق في استخدام الحرية الدينية وإدامتها، فهي المصل المضاد ضد الحماية الزائدة ومهمات الدمار المقدسة.

ويشكل ظهور التطرف الديني في إسرائيل نتيجة لسنوات من دعم الدولة لليهودية المتشددة وعدم التسامح تجاه التيارات الأخرى مثل الحركات المحافِظة أو حركات الإصلاح. وقد نتج عن تزاوج سياسات الدولة مع اليهودية المتشددة ظهور أنواع من التشدد الديني المسلّح أصبح في نهايات ستينات وسبعينات القرن الماضي أسساً لأيديولوجية الحركة الاستيطانية.

ويتبع كلمة "الدين" عدد واسع من التعاريف يماثل عدد الديانات والعقائد التي تجري ممارستها. وقد كتب الفيلسوف لودفيغ ويتغنستاين عن مفاهيم ذات "جوانب غير واضحة". ولكن للأسف، كيف يدرك المرء وعماذا يبحث عندما تبرز الفرصة لمواجهة الدين؟

ما الذي يمكن تعلّمه على سبيل المثال من قول جوناثان سويفت الشهير في افتتاح مقاله الساخر "أفكار حول مواضيع شتى"، "لدينا قدر كافٍ من الدين يجعلنا نكره بعضنا بعضاً، ولكن ليس بشكل كافٍ لجعلنا نحب بعضنا بعضاً". يمكن من ذلك استنتاج أن الدين قادر على إثارة كل من الحب والكراهية، ولكن كيف يصبح معروفاً ظاهراً؟ ما هي قيمة "يكفي بالضبط" و"غير كافٍ"؟

أنواع الدين التي تجعلنا نكره هي ذاتها التي تغذّي النزاعات العرقية والدينية، وهي تتطلب من أتباعها التزاماً كاملاً واستعداداً للقيام بتضحيات عظيمة. يتولّد الولاء من خلال نزع الإنسانية عن وإضفاء الشيطانية على الطرف الآخر وتقوية منظور الـ "نحن ضدهم". يجري تشكيل الهوية الجماعية وتشجيعها من خلال إنكار حقوق واحتياجات الآخر وإبراز أهمية الخصائص الحصرية والأهمية البارزة للذات.

إن روح الطرح الديني تحت الحصار قوية وعنيفة، وتشكل أرضاً خصبة لـِ "مفهوم الشعب المختار". وهي تميز بقوة بين المؤمنين والكفّار والمختارين عن غير المختارين والذين أُنقِذَت أرواحهم عن الملعونين. ويدخل المتشددون الدينيون إلى هذا المجال الديني العكر فيستغلون محنة المتدينين المتعبّدين لتعزيز سلطتهم من خلال نشر الحقد والخوف. ويساعد شعور بالمصير المشترك والشعور بأنك على حق على الحد من الكبت الأخلاقي حول النزاع واستخدام العنف.

لا يستطيع الشرق الأوسط تحمّل حسابات كنسيّة كهذه: إنها علبة مليئة بالمتفجرات لها فتيل قصير. يمكن لحرية الأديان أن تطيل الفتيل وتؤجل الانفجار الذي يوشك على الوقوع.

يتوجب على الحكومات في إسرائيل والمناطق الفلسطينية أن تطفئ فتيل القنبلة من خلال جعل خيار أوسع من القناعات الدينية أكثر شرعية. سوف يساهمون من خلال ذلك وبشكل كبير في تعطيل الآليات التي تستمر بتشجيع العنف في المنطقة.

###

* مولي بيليغ أستاذ زائر بمنصب شوسترمان في الشؤون الإسرائيلية في مركز بيلدنر للدراسات اليهودية بجامعة روتجرز، ومحاضر رئيس بكلية تل هاي في إسرائيل، ويدرّس بمركز عبر التخصصات في هرتزيليا، وهو زميل باحث بمركز ستانفورد لحل النزاع العالمي والتفاوض. هذا المقال جزء من سلسلة خاصة حول الحريات الدينية في إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية، وكُتب لخدمة الأرضية المشتركة الإخبارية.

مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2009
www.commongroundnews.org
تم الحصول على حقوق نشر هذا المقال.
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"لقد تسلّمت ستة أسئلة من عدد من الأفراد الذين يعملون مع خدمة Common Ground الإخباريّة. آمل أن ينتبه الطلاب والمختصّون في جامعتنا (الأزهر) وكذلك المهتمّون بالأمور الفكريّة العامّة إلى الجهود التي بُذلت لإعداد هذه الأسئلة، وكيف أنها لم تصدر إلا بعد بحث واسع وجمع المعلومات ودراسات يمكن أن تملأ رفوفاً، وبعد استخدام أفكار منظمة تستقطب العلاقات بين مختلف الحقائق دون أن تشغل نفسها بالأوهام والتفاهات والأمور الصغيرة التي تهز صرح المعرفة."

- فضيلة الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصريّة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
مقالات أخرى في هذه السلسلة
إعادة تعريف "اليهودية" في الدولة اليهودية
التغلّب على التحيّز الديني من خلال التعليم: تجربة جامعة بيت لحم
هناك حاجة لليهودية الشمولية في إسرائيل
 
 
 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'

 

مقالات أخرى في هذه السلسلة

إعادة تعريف "اليهودية" في الدولة اليهودية بقلـم مارك غوبن
التغلّب على التحيّز الديني من خلال التعليم: تجربة جامعة بيت لحم بقلـم الأب جمال خضر
هناك حاجة لليهودية الشمولية في إسرائيل بقلـم مناخم كلاين