باكستاني يفكّر مليّاً بميراث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر

بقلـم طاهر ودود مالك
طباعة
بريد إلكتروني
إسلام أباد – كان يوم الحادي عشر من أيلول/سبتمبر يوم عمل صعب بالنسبة لي في إسلام أباد. كنت قد عدت للتو من إجازة في الولايات المتحدة، وكنت أتابع العمل المتراكم عندما اتصل ابني ليذكر لي خبراً بأن طائرة ضربت مركز التجارة الدولي في نيويورك.

تذكرت كيف وقفت قبل شهرين فقط من ذلك على طابق المشاهدة في مبنى الأمباير ستيت أنظر إلى البرجين، وقررت الذهاب إلى هناك في زيارتي التالية.

ما حدث في العقد الذي تلا ذلك أصبح تاريخاً: قصة حزينة لا تنتهي من الفوضى والموت. قتل المزيد من الناس في حروب في العراق وأفغانستان، وفي هجمات إرهابية في كافة أنحاء العالم، يزيد عددهم كثيراً عن هؤلاء الذين قتلوا في سقوط البرجين. لقد ترك ما يسمى بالحرب على الإرهاب أثراً من الدماء والبيوت المهدمة في أعقابه.

في معظم الحالات لا يولّد العنف والحقد سوى المزيد من العنف والحقد. ولكن هل هذا هو المستقبل الذي نريده لأطفالنا؟

ماذا يجب إذن أن يكون ميراث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر؟ الخسارة والحقد والإحباط؟ أم هل نستطيع أن نجد سبيلاً للتقدم إلى ما بعد الألم نحو التفهّم والتعاطف؟ ربما نستطيع يوماً أن نسعى لأن نجد المغفرة.

هناك حاجة لخطوات صغيرة بسيطة لبناء المصداقية والتفاهم والإيمان بين هؤلاء الذين فصلت بينهم هجمات 11/9 والحروب التي تلت في العراق وأفغانستان. يمكن للانخراط في حوار الأديان وتحديد ومعالجة عدم المساواة العرقية والدينية والثقافية ومتابعة الكلام بالعمل وتصحيح رؤى العالم حول أمريكا والأمريكيين، يمكنها جميعاً أن تساعد.

باختصار، نحن بحاجة إلى التحرك قدماً إلى ما وراء "الحرب" واعتناق نموذج جديد وسرد جديد للسلام والتضامن والحب.

تماماً مثلما يتذكر الأمريكيون الخسارة كل سنة بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، يتذكر العديد من الناس في كافة أنحاء العالم وخاصة في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، عمليات التدخل العسكري الأمريكي. هذا أمر له ردود عكسية مليء بالذم والقدح ويشكّل إهانة لإدراكنا الحسّي.

البديل هو السلام. إذا أعطينا فرصة للدخول في حوار مع بعضنا بعضاً وحصلنا على فرصة لبحث خلافاتنا فسوف نكتشف مجالات التماثل بيننا. سوف تظهر وقتها إنسانيتنا الأساسية وسنستطيع إيجاد سبيل نحو السلام.

ما لم نعطِ السلام فرصة بعيداً عن ملاعب إيتون، كما قال دوق ويللنغتون في معركة ووترلو، ونأتي إلى لقاء للعقول، فلن نجد نقاط التماثل بيننا أو نحلم بأي شيء سوى الخسارة واللوم.

وحتى يتسنى لذلك أن يحدث، نحتاج لحكومات في كافة أنحاء العالم أن تركز جهودها ومواردها على الانخراط في الحوار مع مجتمعات وجماعات تملك رؤى خاطئة خطيرة حول "الآخر"، ونمد أيدينا لنتواصل مع أناس في دول أخرى "تأثرت"، لنتعامل مع الحاجة لتوجه متكامل نحو مشاركة فاعلة ذات معنى.

قد أبدو ساذجاً عندما أوجه اقتراحاتي نحو الحكومات، مقترحاً أنه يتوجب عليها ممارسة تحول في السياسة. ولكن مع هذا التحول، يمكن إعطاء السلام والمغفرة فرصة.

###

* طاهر ودود مالك هو المؤسس والمشارك لشبكة Global Survivors ومؤسس شبكة باكستان للناجين من الإرهاب، التي تهدف إلى إمداد الناجين من الهجمات الإرهابية بالدعم الذي يحتاجونه. هذا المقال جزء من سلسلة في الذكرى العاشرة لأحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، وكُتب لخدمة الأرضية المشتركة الإخبارية.

مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 16 أيلول/سبتمبر 2011
www.commongroundnews.org
تم الحصول على حقوق نشر هذا المقال.
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"لقد تسلّمت ستة أسئلة من عدد من الأفراد الذين يعملون مع خدمة Common Ground الإخباريّة. آمل أن ينتبه الطلاب والمختصّون في جامعتنا (الأزهر) وكذلك المهتمّون بالأمور الفكريّة العامّة إلى الجهود التي بُذلت لإعداد هذه الأسئلة، وكيف أنها لم تصدر إلا بعد بحث واسع وجمع المعلومات ودراسات يمكن أن تملأ رفوفاً، وبعد استخدام أفكار منظمة تستقطب العلاقات بين مختلف الحقائق دون أن تشغل نفسها بالأوهام والتفاهات والأمور الصغيرة التي تهز صرح المعرفة."

- فضيلة الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصريّة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
مقالات أخرى في هذه السلسلة
هناك أسلوب أفضل
عالم جديد شجاع بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر
ثلاثة أمور أساسية للتقارب المسيحي المسلم في الولايات المتحدة
الفوز بدون حرب: تمكين الجمعيات الشبابية في إندونيسيا
عقلنة الحادي عشر من أيلول/سبتمبر
بعد مرور عشر سنوات: هل فاز الإرهابيون؟
الفصل بين الجريمة والهوية بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر
 
 
 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'

 

مقالات أخرى في هذه السلسلة

هناك أسلوب أفضل بقلـم القس واين لافندر
عالم جديد شجاع بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر بقلـم أسماء أفسار الدين
ثلاثة أمور أساسية للتقارب المسيحي المسلم في الولايات المتحدة بقلـم مايكل إس بوس
الفوز بدون حرب: تمكين الجمعيات الشبابية في إندونيسيا بقلـم تيستريونو
عقلنة الحادي عشر من أيلول/سبتمبر بقلـم الأمير الحسن بن طلال
بعد مرور عشر سنوات: هل فاز الإرهابيون؟ بقلـم ياسر خليل
الفصل بين الجريمة والهوية بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر بقلـم ألكساندر كرونيمر