سلسلة خاصة: النهضة الدينية في الولايات المتحدة والدول ذات الغالبيّة المسلمة – 2006
بقلـم مارك غوبان
في أوّل مقال، من سلسلة من ستة مقالات، حول النهضة الدينية والعلاقات بين المسلمين والغرب، يشرح البروفسور مارك غوبان، مدير مركز الأديان العالمي والدبلوماسية وحل النزاعات في جامعة جورج ميسون الأمريكية، عن فشل غالبية صانعي السياسة والبيروقراطيين اللاحقين والمتحرّرين فكريًا في فهم وتقدير الإنتشار الجديد للتديّن في جميع أنحاء العالم. "إذا كانت النهضة الدينية تشكّل جزءًا من علّة التطرّف الحالية، على العلاج أن يهتم بالمسألة ذاتها – شدّة التأثر بالدين – بأسلوب من شأنه التأكيد على الروابط المشتركة وعلاقتها بالروابط الاجتماعية في المجتمع المدني. ويمتثل الأسلوب الأفضل للقيام بذلك عبر دراسة ودعم النساء والرجال المميزين الذين يتفرّغون لإنجاز ذلك."
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 12 أيلول/سبتمبر 2006 
بقلـم نادر هاشمي
في المقال الثاني ضمن سلسلة مقالات تتمحور حول النهضة الدينية والعلاقات بين الإسلام والغرب، ينظر نادر هاشمي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة نورث وسترن، إلى ما وراء العقيدة الدينية ليفسّر البروز الحالي للأصولية. "في سياق السجال المتعلّق بالمبادئ الإسلامية، غالبًا ما تم البحث عن تفسير عبر التركيز على طبيعة الإسلام العقائدية والزعم بأن ثقافته تناهض الحداثة. كونه يسعى للقيام بذلك، خاصة في عالمنا اللاحق لـ11 أيلول/سبتمبر، مقتصرًا بالتركيز على الفلسفة الفكرية دون الفلسفة الإجتماعية والتاريخ، فقد حدّ من إدراكنا وأربك رأينا حول هذا الموضوع المهم والمفعم بالتأثرات."
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 19 أيلول/سبتمبر 2006 
بقلـم عباس بارزيغار
في مقاله الثالث ضمن سلسلة من المقالات المتعلّقة بإنبعاث الروح الدينية والعلاقات بين المسلمين والغرب، يدقّق عباس بارزيغار، طالب متخرّج من جامعة إيموري، بتأثير الإسلام المجاهد على مجتمعات المسلمين ويتطلّع إلى المصادر الحالية التي عملت تلك المجتمعات والبلاد على مواجهتها. "إذا أدركوا أنّ لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم إلتزامات أخلاقية قوية وصادقة تجاه القضاء على جميع أشكال الفساد، والأعمال السيئة، والتطرّف، قد يجد القادة والمفكرين الغربيين شركاء مفلحين في أماكن لم يعتقدوا أبدًا أنهم قد يستفيدون منها".
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 26 أيلول/سبتمبر 2006 
بقلـم أمينة رسول برناردو
في هذا المقال الرابع ضمن سلسلة من المقالات المتعلّقة بإنبعاث الروح الدينية والعلاقات بين المسلمين والغرب، تتناول "أمينة رسول برناردو"، أمينة سر المجلس الفلبيني للإسلام والديمقراطية، جذور الأصولية الإسلامية في الفلبين بالإضافة إلى السبل المتوفرة، والتي يتم إستخدامها، بهدف تأمين بدائل بناءة للإنضمام إلى الجماعات الدينية المتطرّفة. "علينا أن نتساءل: هل ندفع بهؤلاء الشباب المسلمين المتدينين نحو درب التطرّف العنيف من خلال الظلم وغياب المعرفة والتهميش؟ أم ندعهم يعيشون حياتهم ونرحّب بهم كمواطنين أشقاء لنا؟ لطالما آمنت بكل تأكيد أنّه في حال تقبّل وإحترام الأمة لمفاهيم التعددية، فإنها قد تشكّل نسيجًا جميلاً من شعبها".
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2006 
بقلـم كاترين جويس
في المقال الخامس ضمن سلسلة من المقالات المتعلقة بإنبعاث الروح الدينية والعلاقات بين المسلمين والغرب، تعرض "كاثرين جويس"، كاتبة مقيمة في نيويورك، بعضًا من الرسائل والنشاطات التي تسخر لاستدراج الشباب للأصولية المسيحية. في إجرائها لمقارنة بين الأديان، تُشير إلى "أنّ شغف الإستسلام والخضوع والتضحية بالنفس إلى حدّ إفناء النفس هو الذي يميّز حركات الشباب الأصولية في النطاق الديني..."، ثم تُضيف "يتقاسم الأهل وقادة المجتمع الدولي مسؤولية مشتركة في توجيه شبابنا بعيدًا عن الإلتزام التلقائي نحو خيارات أكثر أهمية".
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2006 
بقلـم فيز خان
في المقال السادس والأخير ضمن سلسلة من المقالات المتعلّقة بإنبعاث الروح الدينية والعلاقات بين المسلمين والغرب، يشير "فيز خان"، مفكّر ومعلّم مسلم بالإضافة إلى كونه طبيب، بإختصار إلى بعض العلاقات والتشابهات الرئيسية بين "العالم المسلم" والغرب "...هناك علاقات أساسية بين هذين العالمين الذين يُفترض أنهما مختلفين، كامنة في القواعد الأساسية لثقافتهما". ويختم قائلاً "يرغب جميع البشر – أكانوا متديّنين أم متخوّفين من الدّين – بأن يعيشوا حياتهم على هذه الأرض بما يضمن لهم حقوقهم، والتمتّع بحياتهم في مجتمع هادئ ومنظّم".
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2006 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"توفّر مقالات خدمة Common Ground الإخباريّة للشرق الأوسط الأمل بأن هناك أناسا يعملون على حلول تلهمها الحاجة إلى التعايش بتسامح وبأمل بمستقبل أفضل."

- كريستوفر باتن، مفتش العلاقات الخارجيّة السابق في الهيئة الأوروبيّة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف