سلسلة خاصة: الإقتصاد والعلاقات بين المسلميين والغرب – 2007
بقلـم ماليكا أناند وسامر بدوي
في هذا المقال الأول من سلسلة مقالات حول العوامل التي تؤثّر على العلاقات المسلمة-الغربية، ينظر كل من ماليكا أناند وسامر بدوي- اللذين يعملان في مركز "CGAP" العالمي للقروض الصغيرة- في ما إذا كان للخدمات المالية تضمّنات إجتماعية مرتبطة بالمجموعات المتنازعة في الدول التي مزّقتها الحروب. ويناقش الكاتبان الأحوال التي أثبتت فيها القروض الصغيرة أنها تزيد الثقة والتواصل في المجتمعات التي خرّبتها مظاهر اللاّ ثقة والدّمار وأنّها تدلّ على طريق العودة نحو مجتمع مدني.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 12 كانون الأول/ديسمبر 2006) 
بقلـم روبرت مايرز
إنّ هذا المقال الثاني ضمن سلسلة من المقالات المتعلّقة بالإقتصاد والعلاقات بين المسلمين والغرب كتبه "روبرت مايرز"، عالم إقتصاد ذات أربعين سنة من الخبرة العملية. إنه يقارن المساعدات الخارجية الموجّهة نحو القطاع العام التي غالبًا ما يؤمّنها المتبرّعون الغربيون مع نموذج للمساعدة حديث نسبيًا يركّز على تنمية القطاع الخاص. متناولاً مختلف التجارب في الشرق الأوسط وآسيا، إنه يحدّد النماذج التي أفلحت والتي فشلت.
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 19 ديسمبر/كانون الأول 2006 
بقلـم عزة كرم
في هذا المقال الثالث، ضمن مجموعتنا عن الاقتصاد والعلاقات المسلمة الغربية، تعترض عزة كرم، وهي كبيرة مستشاري المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، على المفاهيم الخاطئة حول المنظمات الإسلامية والتي أخذت في الانتشار بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر. تصف الكاتبة بعضا من الأدوار العديدة لهذه المنظّمات، عن طريق الإشارة إلى بعض الحقائق غير المعروفة كثيرا والمتعلقة بهذه المنظمات غير الحكومية القائمة على مساهمات من المنظمات الواهبة ومن الأفراد.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية (CGNews) في 26 أيلول/ديسمبر، 2006). 
بقلـم محمود قزمي
في هذا المقال الرابع التابع لسلسلة المقالات المتعلّقة بعلم الإقتصاد والعلاقات بين المسلمين والغرب، ينظر "محمود قزمي"، مستشار دولي في إدارة الأعمال والإستثمار، بسبب إعتبار العديد من المجتمعات المسلمة أنّه للعولمة أثر سلبي. ومن ثم يسأل عمّا يجب تبديله بغية أن يحصد الجميع المنافع الإقتصادية (وغيرها) للعولمة في حين يتم التخفيف من عبء الحساسيّات الثقافية والأخذ بعين الإعتبار الجور السياسي الفعلي.
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية في 16 يناير/كانون الثاني 2007 
بقلـم رودني ويلسون
في المقال الخامس والأخير ضمن سلسلة من المقالات المتعلّقة بالإقتصاد والعلاقات بين المسلمين والغرب، يتناول "رودني ويلسون"، مدير دراسات ما بعد التخرّج في معهد الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية التابع لجامعة درهام، مسألة بروز القطاع المصرفي الإسلامي في الغرب. باحثًا كيفية تطبيقها بالإضافة إلى ما يعنيه ذلك لكلّ من المسلمين وغير المسلمين، إنه يعتقد أنّه على الأعمال المصرفية "توسيع الخيارات بدلاً من الحدّ منها".
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية (CGNews) في 23 يناير/كانون الثاني 2007 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"برأيي أنه من الأمور البارزة المتميّزة أن تنجح في جعل وسائل الإعلام تنشر مقالاً لخدمة Common Ground الإخبارية، وخاصة الإتصال من أجل تجديد الجهود لإعادة تفسير النصوص الإسلاميّة من خلال إجتهاد جديد. الجميع يريدون أن يتعلّموا كيفية الإمتداد والإتصال. لقد نجحت خدمة Common Ground الإخباريّة في ذلك".

- شامل إدريس، مدير سكرتاريّة تحالف الأمم المتحدة من أجل الحضارات
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف