سلسلة خاصة: جاليات الشتات والعلاقات بين المسلميين والغرب – 2007
بقلـم شيرين سعيدي
في هذه المقالة الاولى في سلسلة عن مجتمعات الشتات والمسلمين والعلاقات الغربية.
شيرين سعيدي وهي طالبة دكتوراه في الدراسات الدولية في جامعة كامبردج قلقة من ظاهرة اللامبالاة مابين طلبة الجامعات المسلمين في داخل حرم الجامعة وان النادي الايراني و الفارسي لايحث على النقاشات البناءة ويتجاهل الحاجة الماسة الى الحوار الفكري. وهي تقترح انه من الممكن لهذه النوادي اخذ دور في تشجيع الحوارات داخل كليات وحرم الجامعات في جميع انحاء الولايات المتحدة الامريكية وهذا من شانة ان يؤثر على صناعة السياسات الدولية .
(المصدر– خدمة Common Ground الأخبارية- 30-1-2007) 
بقلـم س. هولاند تايلر
في هذه المقالة الثانية من سلسلة المراسلات حول مجتمعات الشتات والعلاقات المسلمة والغربية، يصف هولاند تايلر مدير مؤسسة "ليب فور أول" كيف أن السفر والتجارب الحياتية اوحت له في عمله هذا. وبالتعاون مع الرئيس الإندونيسي السابق عبد الرحمن وحيد، يسعى هولاند الى الحفاظ على الثقافة الإندونيسية التي تحتضن التسامح الديني والتعددية في وجه الموجة الجديدة من التطرف الإسلامي التي تجتاح العالم الإسلامي بأسره.
مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية (GGNews) ، شباط 6، 2007 
بقلـم سابيرا قريشي وجاكي سان جوان
في هذا المقال الثالث من سلسلة المراسلات حول مجتمعات الشتات والعلاقات بين الغرب والمسلمين، المؤلفة جاكلين سان جوان ومستشارة التنمية الدولية سابيرا قريشي تتحدثان عن الصداقة المميزة التي تربطهما والتي نبعت عن القائمة بالعناوين الالكترونية من الشبكة الآسياوية الأمريكية ضد العنف، حيث قامت مجموعة من الشباب الباكستان والأمريكان بتأسيسها. تفسر الكاتبتان كيف أن علاقة شبيهة بالعلاقة التي نشأت بينهما والتي تخطوا من خلالها القيود الضيقة المهيمنة على المجتمعات يمكنها أن تحقق تغيير بتعاون من كلا الطرفين على الصعيدان الداخلي والخارجي.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية (CGNews) ، شباط 13، 2007 
بقلـم جيني إيرنست
هذه المقالة الرابعة من سلسلة المراسلات حول مجتمعات الشتات والعلاقات الاسلامية الغربية، جيني إيرنست التي تعمل في (Habitat for Humanity) في الأردن تتسائل عن قصوة القلوب تجاه بهجة وأسى الشعوب في الأجزاء الأخرى من العالم. وتفصح جيني عن توقعاتها قبل انتقالها الى الشرق الأوسط بالمقارنة مع تجربتها الفعلية طيلة فترة سكنها هناك. وأما العبرة التي استخلصتها فهي أن "السبيل الذي يقودنا في نهاية المطاف الى التسوية والاحترام المتبادل يعج بأناس على استعداد أن يضعوا أنفسهم مطرح الطرف الآخر لإمكانية الرؤية بأعينهم".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية (CGNews) في العشرين من شباط، 2007.) 
بقلـم ربيكا أبو شديد
في هذا المقال الخامس من سلسلة تبادل المراسلات حول مجتمعات الشتات والعلاقات الإسلامية الغربية، تبحث ربيكا أبو شديد مديرة العلاقات الحكومية في المعهد العربي الأمريكي في الأسباب وراء الأثر الذي تحدثه أساليب معاملة العرب الأمريكيين في النظرة حيال أمريكا في العالم العربي. وعلى هذا الاساس، تستعرض عدة طرق حديثة عدة يمكن "أن يقدم بها العرب الأمريكيون صورة عن أمريكا تكسب ثقة واعتراف العرب".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية (CGNews)، في السابع والعشرين من شباط، 2007.) 
بقلـم مقتدر خان
في هذا المقال السادس والأخير من سلسلة تبادل المراسلات حول مجتمعات الشتات والعلاقات الإسلامية الغربية، يحذر مقتدر خان وهو أستاذ مساعد في جامعة ديلاوير وأستاذ في مركز سابان في مؤسسة بروكينجز من أن إدانة أمريكا والحكم عليها من خلال سياستها الخارجية المتحفظة والحديثة هو مثل الحكم على الإسلام من خلال ما يرتكبه بعض المسلمون الراديكاليون العرضة للعنف حول العالم، فهذا يعتبر ظلم فادح. هذا ويسلط الضوء على ما تساهمه أمريكا في التأثير إيجابياً على النظام العالمي بوجه عام والفكر الإسلامي تحديدا.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية (CGNews)، في السادس من مارس، 2007) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"برأيي أنه من الأمور البارزة المتميّزة أن تنجح في جعل وسائل الإعلام تنشر مقالاً لخدمة Common Ground الإخبارية، وخاصة الإتصال من أجل تجديد الجهود لإعادة تفسير النصوص الإسلاميّة من خلال إجتهاد جديد. الجميع يريدون أن يتعلّموا كيفية الإمتداد والإتصال. لقد نجحت خدمة Common Ground الإخباريّة في ذلك".

- شامل إدريس، مدير سكرتاريّة تحالف الأمم المتحدة من أجل الحضارات
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف