سلسلة خاصة: العلمانيّة والعلاقات بين المسلمين والغرب – 2007
بقلـم يورغن س. نيلسن
يبحث يورغن نيلسن مدير معهد دمشق الدنمركي وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة بيرمنغهام في المملكة المتحدة في القيم المشتركة بين الأنظمة السياسية الغربية و"نظام إسلامي". إذ كانت هناك نواح مشتركة ذات أهمية، يتساءل يورغن فلماذا هذه السلبية الشديدة تجاه مفهوم العلمانية الغربية في العالم المسلم؟
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية CGNews ، 1 أيار/مايو 2007) 
بقلـم جافيد أنان
يناقش جافيد أناند الأمين العام لمنظمة المسلمين من أجل الديمقراطية العلمانية في مومباي بالهند السؤال: "أليس المسلمين، وخاصة زعماءهم الدينيين، حساسون لمجرد كلمة "علمانية"؟ يصف أناند كيف أعطى عدم التسامح الديني والحقد والعنف المتصاعد في الهند معنى جديداً للكلمات مثل "علماني" و"ديني".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 8 أيار/مايو 2007) 
بقلـم جوسلين سيزاري
تبحث جوسلين سيزاري، الأستاذة المشاركة الزائرة في الدراسات الإسلامية بجامعة هارفرد ومديرة برنامج الإسلام والغرب هناك، كجزء من سلسلة مقالات حول العلمانية والحوار الغربي المسلم، في وجهة النظر السائدة بأنه "لا يوجد في الإسلام فصل بين السياسة والدين". وتصف سيزاري الشكل المحتمل للديمقراطية الإسلامية وما قد تعنيه بالنسبة للاعتراف بالأقليات الدينية وحرّياتها".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 22 أيار/مايو 2007) 
بقلـم أسماء أفسار الدين
تتساءل أسماء أفسار الدين الأستاذة المشاركة في الدراسات العربية والإسلامية بجامعة نوتردام ورئيسة مجلس إدارة مركز دراسات الإسلام والديمقراطية، ما إذا كانت العلمانية متطلباً مسبقاً لإدخال الديمقراطية إلى المجتمعات. كما تضع الكاتبة، بعد إلقاء نظرة على تعريف العلمانية في عدد من الديمقراطيات القائمة وكذلك أفكار بعض عظماء المفكرين في الشرق والغرب، تضع الحقائق والبيانات الثبوتية مكان الأساطير الكاسحة.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 29 أيار/مايو 2007) 
بقلـم داليا مجاهد
تُلقي داليا مجاهد، المؤلفة ومديرة مركز غالوب للدراسات الإسلامية، نظرة على نظامي الحكم الناشئين من منطقة الشرق الأوسط، اللذين يشكلان النموذج الغربي: نموذج القدس للحكم المطلق من قبل إمبراطور هو أيضاً رأس الكنيسة، وديمقراطية أثينا حيث الدين "مخصخص" والعلوم هي المسيطرة. ثم تبحث السيدة مجاهد فيما إذا كان هناك خيار ثالث يجمع بين الدين والديمقراطية.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 5 حزيران/يونيو 2007) 
بقلـم نورا أونار
تبحث نورا أونار، الباحثة المشاركة في مركز الدراسات الأوروبية بكلية سانت أنتوني في جامعة أوكسفورد، بالتحدّيات التي تواجه تركيا في محاولتها التوفيق بين العلمانية والديمقراطية والإسلام. وتبرز الكاتبة النواحي التي تقع فيها المصالح المشتركة، ملقية نظرة على مواقف الأحزاب داخل الدولة.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 12 حزيران/يونيو 2007) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"برأيي أنه من الأمور البارزة المتميّزة أن تنجح في جعل وسائل الإعلام تنشر مقالاً لخدمة Common Ground الإخبارية، وخاصة الإتصال من أجل تجديد الجهود لإعادة تفسير النصوص الإسلاميّة من خلال إجتهاد جديد. الجميع يريدون أن يتعلّموا كيفية الإمتداد والإتصال. لقد نجحت خدمة Common Ground الإخباريّة في ذلك".

- شامل إدريس، مدير سكرتاريّة تحالف الأمم المتحدة من أجل الحضارات
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف