سلسلة خاصة: القدس – 2007
بقلـم أليس شالفي
يصعب على المرء أن يتصور قضية أكثر إثارة للنزاع وأكثر دقة وحساسية من قضية وضع القدس. فالمدينة المقدسة لدى الأديان الرئيسية الثلاث تلهم الوقار التبجيل ولكنها تثير كذلك التوترات والنزاع، كما لا تفعله أية مدينة أخرى. وقد قامت خدمة Common Ground الإخبارية باستكتاب ست مقالات تبحث في قضية القدس من وجهة نظر فلسطينية وإسرائيلية ودولية. في ثاني مقالات هذه السلسلة تقترح أليس شالفي حلاً عملياً لقضية القدس يستخدم مقترح الأمم المتحدة لعام 1947 والنظام البريطاني للحكم البلدي كنماذج.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، CGNews، 26 نيسان/أبريل 2007) 
بقلـم رامي نصر الله
في ثالث مقال من سلسلة CGnews عن القدس يتساءل رامي نصر الله: "كيف يمكننا تقوية دور القدس كمصدر لإيجاد اتفاق ورؤية متبادلة غير صدامية؟ كيف يمكن للقدس أن تحقق الازدهار والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين والعرب والمسلمين والمسيحيين واليهود، بدلاً من النضال والخلاف؟ لا يمكن أن يتحقق ذلك من طرف واحد ولصالح طرف واحد فقط. ولا يمكن أن يتحقق ذلك ما لم تكن القدس مقسمة سياسياً عبر خطوط فراغية وعملية: مدينة مفتوحة دون حدود أو جدران، دون فقر أو تهميش. لا يمكن أن يظل سكانها هم الأقل حظاً والأقل تعليماً، المغرّبين من قبل الطبقة الوسطى ونخبتها".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، (CGNews)، 26 نيسان/أبريل 2007) 
بقلـم حچاي اچمون-سنير
يصعب على المرء تصور قضية أكثر مشاكَسة وحساسية من وضع القدس. المدينة المقدسة لثلاثة من أكبر الديانات العالمية تُلهِم الخشوع والاحترام، ولكنها كذلك تثير التوتر والنزاع كما لا تفعل أية مدينة أخرى. قامت خدمة Common Grounds الإخبارية باستكتاب سلسلة من ستة مقالات تبحث في قضية القدس من وجهات نظر إسرائيلية وفلسطينية ودولية. في رابع هذه المقالات يكتب حچاي اچمون-سنير : "معظم الذين يحاولون وضع سيناريوهات لحل النزاع لا يرون القدس عادة من خلال عيون سكانها".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، CGNews، 3 أيار/مايو 2007) 
بقلـم جون ويتبك
في خامس مقالات خدمة Common Ground الإخبارية حول القدس يكتب جون ويتبك: "إذا تقبّل المرء فكرة أن إعادة تقسيم القدس لن تقبله أية حكومة إسرائيلية، وإذا تقبل المرء أن أية قيادة فلسطينية لن تقبل أي حل للوضع النهائي لا تعطى فيه الدولة الفلسطينية (ومن خلالها العالمان العربي والمسلم) حصة في السيادة على القدس، فإن الحل الوحيد الذي يمكن تصوره هو: سيادة مشتركة على مدينة غير مقسمة".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، CGNews، 3 أيار/مايو 2007) 
بقلـم جهاد أبو زني
يصعب على المرء تصوُّر قضية أكثر مُشاكَسَة وحساسية من قضية وضع القدس. المدينة المقدسة لدى الديانات الرئيسية الثلاث في العالم تُلهِم الوقار والإحترام، ولكنها تثير كذلك التوترات والنزاع، بعكس أية مدينة أخرى. قامت خدمة Common Ground الإخبارية باستكتاب سلسلة من ستة مقالات تبحث في موضوع القدس من وجهات نظر إسرائيلية وفلسطينية وعالمية. في آخر مقالات هذه السلسلة تتوسل جهاد أبو زنيد: " يا محبّي السلام ويا قادة العالم، أيها المحبون للإنسانية، يا صناع العدالة الاجتماعية والقيم الإنسانية. اصنعوا السلام في ارض السلام".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 10 أيار/مايو 2007) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"أعطيكم إذني بنشر مقالاتي. أنا سعيد دائماً بالخدمة الإخباريّة."

- جون إسبوزيتو، أستاذ جامعي والمدير المؤسس لمركز الوليد بن طلال للتفاهم المسلم المسيحي بجامعة جورجتاون
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف