سلسلة خاصة: إعداد الشعب للسلام – 2007
بقلـم نعومي جازان
من المعوقات القائمة أبداً في محاولات صنع السلام العربية الإسرائيلية سؤال حول "كيف يمكن للقادة إعداد شعوبهم للقيام بتنازلات مؤلمة" وفي الوقت نفسه إجراء مفاوضات صعبة مع الطرف الآخر. خلال عملية أوسلو التفاوضية حافظ القادة الإسرائيليون والفلسطينيون على مواقف ثابتة في العلن بينما قدموا تنازلات عديدة في المفاوضات السرية، مما أصاب شعوبهم بالصدمة إذ كانوا غير مستعدين لها عند الإعلان عن العملية السلمية. في أوضاع أخرى فقد القادة على الجانبين دعم جماهيرهم عندما حاولوا إقناعها بضرورة الوصول إلى حلول وسطى. قامت خدمة Common Ground الإخبارية باستكتاب ست مقالات لكتّاب فلسطينيين وإسرائيليين ودوليين تبحث بعمق قضية إعداد الجمهورين الفلسطيني والإسرائيلي للسلام. تكتب نعومي جازان أولى هذه المقالات مقترحة تطبيق توجه تشاوري لحل معضلة التناقض بين القيادة والشعب.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، (CGNews)، 26 نيسان/أبريل 2007) 
بقلـم زياد عسلي
طالما كان موضوع كيف يمكن للقادة إعداد جماهيرهم للقيام بتنازلات مؤلمة بينما يقومون هم بإجراء مفاوضات صعبة مع الطرف الآخر، هو العقبة المتواصلة في عملية صنع السلام العربي الإسرائيلي. قامت خدمة Common Ground الإخبارية باستكتاب سلسلة من ستة مقالات يكتبها عرب وإسرائيليون وأجانب للبحث بعمق في قضية إعداد الجمهورين الإسرائيلي والفلسطيني للسلام. في ثاني مقالات هذه السلسلة يكتب زياد عسلي "أظهرت جميع الاستطلاعات عبر السنوات وبإصرار أن غالبية أفراد الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، وبنسبة مئوية تزيد على السبعين بالمئة، يساندون حل الدولتين المتفاوض عليه للنزاع. المشكلة أن هذين الشعبين نفسهما لا يؤمنان أن الطرف الآخر يساند الحل نفسه...الفكرة إذاً هي رفع الثقة في رغبة الطرف الآخر بسلام متفاوض عليه".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، CGNews، 3 أيار/مايو 2007) 
بقلـم إسرائيلا أورون
استكتبت خدمة Common Ground الإخبارية سلسلة من ستة مقالات لكتاب إسرائيليين وفلسطينيين وأجانب تبحث بعمق في قضية إعداد الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي للسلام. "إذا افترضنا أن أُطر اتفاقية حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني معروفة وترتكز على حل الدولتين، فحتى يتسنى التوصل إلى اتفاق يتوجب على كل طرف أن يعرف أنه لا يمكن الحصول على أكثر من ذلك، وبأن الطرف الآخر سوف يحقق التزاماته"، تكتب إسرائيلا أورون في ثالث مقالات هذه السلسلة. "يتوجب على الشعبين استيعاب الثمن الحقيقي الذي يدفعونه نتيجة لعدم وجود اتفاق دائم، إضافة إلى الاحتمالات التي يوفرها هذا الاتفاق. ويتوجب على الجانبين أن يثقا بضمانات المجتمع الدولي حتى يتسنى تطبيق أي اتفاق".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 10 أيار/مايو 2007) 
بقلـم بول سكام
في رابع مقالات سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية عن إعداد الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني للسلام، يكتب بول سكام حول الدور الذي يجب أن تلعبه عملية الاعتراف بالطروحات التاريخية في الإعداد للسلام. "بالطبع، ليس الاعتراف بالطروحات التاريخية للطرف الآخر رصاصة سحرية لتسوية النزاع. إلا أن هذا الاعتراف، كجزء من حزمة شاملة تتعامل مع الأرض والسيادة والحدود والمستوطنات والأمن وغيرها قد تستطيع تحقيق أكثر بكثير مما يتصورهُ الجميع من حيث التأكيد على شرعية الشعبين في الأرض، وهو الأسلوب الناجح الوحيد لتحقيق السلام".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 10 أيار/مايو 2007) 
بقلـم زياد أبو زيّاد
لا يعتبر رأي ما متنوراً لمجرد أن عدداً من الناس يتشاركون فيه. يسرد زياد أبو زيّاد بالتفصيل الظروف والمعلومات الخاطئة التي أساءت تشكيل الرأي العام الإسرائيلي والفلسطيني، والقيادة التي "قدّمت أوهاماً" لكلا الطرفين. يؤمن أبو زيّاد بدبلوماسية المسار الثاني للتعافي من الماضي المؤلم وتمكين الرأي العام وإنقاذ الأرض من مستنقع الاستقطاب.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2007) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"بالنسبة للمتخصصين وصانعي السياسة، تعتبر المواد المنشورة حول الشرق الأوسط في خدمة Common Ground الإخباريّة متميزة. إذا كان المرء يبحث عن الإتزان وعمق التحليل، فهذا هو مصدر التفهّم الأفضل لتعقيدات الشرق الأوسط المعاصر."

- الدكتور روبرت فريدمان، أستاذ العلوم السياسية بمركز بيغي مييرهوف بيرلستون بجامعة بلتيمور العبريّة وأستاذ زائر في العلوم السياسيّة بجامعة جونز هوبكنز
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف