سلسلة خاصة: دور المرأة في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي – 2007
بقلـم جهاد أبو زنيد
في المقال الأول من سلسلة مكونة من خمسة مقالات حول دور المرأة في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، تتحدث جهاد أبو زنيد عن تجربتها الشخصية حيث نشأت لاجئة في القدس. وتقول أن نشأتها الصعبة والتحديات التي واجهتها شكّلت حوافز رئيسية للمشاركة في قضايا المساواة في النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان. وتهيب السيدة أبو زنيد بالمرأة على طرفي النزاع بالنهوض من المحنة والتوحّد في نضالهن من أجل السلام والمساواة.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 17 أيار/مايو 2007) 
بقلـم جيلا سفيرسكي
في المقال الثاني من سلسلة من خمسة مقالات حول دور المرأة في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني تتحدث جيلا سفيرسكي عن المعاني المختلفة لتعبير "الأمن" وحَملة حركة السلام النسائية في إسرائيل "لإعادة تأطير الأمن وتوسيع مفهومنا له. نحن نسعى لأن نثبت للإسرائيليين بأن الأمن ليس هو النتيجة النهائية لأن يكون لنا جيش قوي عدواني وإنما هو نتيجة لمجال واسع من النشاطات يضم العيش في مجتمع يهتم بفقرائه ويحد من العنف ويحمي مصادره الطبيعية ويتعايش بسلام مع جيرانه."
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 17 أيار/مايو 2007) 
بقلـم أنا بالتزر
"أكثر ما يعطيني الشعور بالأمل بتعايش سلمي مستقبلي في إسرائيل/فلسطين هو الجهود المتكاملة من قبل نساء في إسرائيل وأخريات في فلسطين ونساء من المجتمعين معاً "، تكتب أنا بالتزر. "رغم جميع المعوقات وبغض النظر عما إذا كن يعشن تحت سياسات مجتمعية ظالمة أو تحت قمع الاحتلال، أو في مجتمع يزداد تسلحاً وعسكرية، بقيت النساء الفلسطينيات والإسرائيليات مرنات في توجهاتهن اللاعنفية حيال مقاومة الظلم والنضال من أجل المساواة في الحقيقة للجميع في المنطقة، رجالا ونساء، يهودا وفلسطينيين".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 24 أيار/مايو 2007) 
بقلـم باتريشيا سميث ميلتون
تكتب باتريشيا سميث ملتون مؤسِسة ورئيسة منظمة Peace x Peace رابع مقالات خدمة Common Ground الإخبارية حول دور المرأة في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. "لا نستطيع أن نعرف في هذه المنطقة إلا ما نشاهده بأعيننا، وحتى ذلك يمر عبر مصافٍ شخصية"، تقول الكاتبة. "مشاهداتي الشخصية هي عن الناشطات من النساء على جانبي الجدار. شاهدتُ خلال السنوات الثلاث الماضية توجهات عديدة مرّرتها عبر مصافيّ الشخصية: تغييرات دقيقة وإنما هامة في اللغة والمفاهيم التي بدأت تبرز وتقلبات في مُعامِل الأمل".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 31 أيار/مايو 2007) 
بقلـم ديبرا وايسمان
في خامس وآخر سلسلة مقالات CGNews حول دور المرأة في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، تكتب ديبرا وايسمان عن العلاقة بين تمكين المرأة والسلام والتأثير الذي يمكن للدين أن يلعبه على كليهما. "يجب ألا يكون دورنا هو استئصال الهوية الجماعية وإنما تمكين هذه المجموعات من خلال ضمان أمن المجموعات المختلفة وسلامتها. وهذه مهمة هامة، فالحوار بين النساء يمكن أن يساعد على تطور جو على مستوى القاعدة يشجع على السلام".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 31 أيار/مايو 2007) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"أحب المقالات التي توزعونها لأنها ليست دائماً مأمونة. فهي تدفع النقاش قدماً، وهي لا تكرر نفسها. وهي تساعدني كذلك على التفكير بطرق جديدة بمشاكل تحتاج حقاٍ للحل، مشاكل ليست سهلة ولكنها معقدة"

- مايكل وولف، محطة يو بي إف للتلفزة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف