سلسلة خاصة: الرِدّة والهِداية – 2007
بقلـم كلود صالحاني
يلقي كلود صالحاني، المحلل السياسي ومحرر الميدل إيست تايمز، نظرة على القضايا المتنوعة التي تلعب دوراً في نشاطات الهِداية المعاصرة. وفي هذا المقال الأول ضمن سلسلة من ستة مقالات حول الردة والهداية يبحث مقال السيد صالحاني في الحوار بين حرية الدين (بما فيها حرية الممارسة والدعوة والهداية) وغيرها من مصادر القلق والاهتمام السياسية والدبلوماسية في حالة المبشرات الكوريات الجنوبيات في أفغانستان.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 18 أيلول/سبتمبر 2007) 
بقلـم هشام الزبير
في هذا المقال الثاني من سلسلة الرِدّة والهِداية يلقي هشام الزبير، وهو كاتب وباحث في الفكر الإسلامي الكلاسيكي، نظرة داخل الإسلام والتاريخ الإسلامي باحثاً عن سابقة للتعايش الديني. ورغم أن النبي محمد (ص) لا ينادي بالتوافق بين الأديان المختلفة حتى تجتمع في دين واحد، يناقش الزبير بأنه كان هناك نداء "باحترام الآخر المتديّن من خلال إشراك هذا الآخر باحترام".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 25 أيلول/سبتمبر 2007) 
بقلـم حليمة كراوسن
في هذا المقال الثالث من سلسلة الردة والهداية تبحث حليمة كراوسن، مديرة مبادرة الدراسات الإسلامية وأحد أئمة هامبورغ، في سلوك المجتمعات الدينية مقارنة بسلوك "القبائل" فيما يتعلق بقضية "الانسلاخ عن المجموعة"، أي التحول. وتشرح كراوسن كيف يمكننا الانتقال "إلى ما وراء الصراعات القبلية" والاقتصار على سبيل واحد من رؤية الهدف المشترك".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 2 تشرين الثاني/أكتوبر 2007) 
بقلـم ايلين إف ديفيز
تبحث ايلين إف ديفيز أستاذة التوراة والدراسات الدينية العملية بجامعة ديوك في سبب الاعتقاد بأن "الدين هو قضية خلاص شخصي وبالتالي لا يتعلق إلا بالله تعالى والفرد ولم يتم التشارك بهذا الاعتقاد بين معظم الشعوب والثقافات عبر التاريخ". وبعكس التوترات التي جرت تغطيتها إعلامياً بشكل جيد، بالنسبة لقضية الردة، تشارك الدكتورة ديفيز القارئ في مثال لا يُعرف عنه سوى القليل حول كيف يتشارك المسلمون والمسيحيّون في السودان بتجربة "الحد من العداء تجاه التحول الديني".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 9 تشرين الأول/أكتوبر 2007) 
بقلـم الأب ديفيد غراي
في هذا المقال الخامس ضمن سلسلة الردة والهداية يقترح الأب ديفيد غراي، وهو قسيس مسيحي يدير برنامج مجموعة العمل والأسرة في مؤسسة أمريكا الجديدة أن مخاوف الآباء والأمهات والقادة الكنسيين من أن يرفض الشباب دينهم نتيجة لحوار الديانات لا أساس لها. ويرى من خلال تجربته أن "الإيمان الذي جرت تجربته ومقارنته وتفسيره هو على الأرجح إيمان تم استيعابه وسوف يبقى ويصمد".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 16 تشرين الأول/أكتوبر 2007) 
بقلـم الشيخ عبد الله أدهمي
في هذا المقال من سلسلة الارتداد والهداية يشير الشيخ عبد الله أدهمي، وهو إمام عربي أميركي وعالم بارز في الإسلام، إلى أنه تاريخياً، "أكدت معظم أنظمة القانون على ضرورة معاقبة الارتداد". إلا أنه يبحث من وجهة نظر الدين، وبالذات الشريعة، فيما إذا كان بالإمكان إصدار حكم بشري على "مجال الارتداد الخاص بالإنسان نفسه".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 23 تشرين الأول/أكتوبر 2007) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"توفّر مقالات خدمة Common Ground الإخباريّة للشرق الأوسط الأمل بأن هناك أناسا يعملون على حلول تلهمها الحاجة إلى التعايش بتسامح وبأمل بمستقبل أفضل."

- كريستوفر باتن، مفتش العلاقات الخارجيّة السابق في الهيئة الأوروبيّة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف