سلسلة خاصة: سيكولوجية الفصل – 2007
بقلـم الحاخام تيرزا فايرستون
تتعمق الحاخام تيرزا فايرستون بظلال إيمانها وجدران الخوف التي برزت في النفسية اليهودية. "الجدران تحافظ على أمننا ولكنها تريد من وحدتنا ، وعاملين بكفاءة ولكن مقطّعي الأوصال. الخطر من حواجزنا هو نوع من شلل الروح وقتل الإنسانية".
(مصدر المقال: خدمة Common News الإخبارية، 13 كانون الأول/ديسمبر 2007) 
بقلـم الحاخام مايكل شوارتز
"تهتم التوارة أكثر بالنوعية الأخلاقية لهؤلاء الذين يعيشون في إسرائيل، مما تهتم بمساحة الأراضي التي يعيشون عليها،" كما يشرح الحاخام مايكل شوارتز، "لأن أرض الميعاد محمّلة بشكل فريد بالكثير من الاعتبارات الأخلاقية بالنسبة لهؤلاء الذين سيرثونها، فمن الأفضل أن تحدد أسوار القدس من نحن وما الذي نمثله".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 20 كانون الأول/ديسمبر 2007) 
بقلـم غياث ناصر
ينتقد غياث ناصر، في هذا المقال الثالث من سلسلة سيكولوجية الفصل، جدار الأمن الإسرائيلي كأسلوب لتحقيق السلام. "الأسلوب الوحيد لبناء الثقة وتحقيق التعايش بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ]هو من خلال[ الاهتمام بأخيك في الإنسانية". يقول السيد ناصر الذي يأمل أن "تضع التطورات السياسية نهاية لمعاناة سكان القدس الفلسطينيين، وأن يسقط هذا الجدار في نهاية المطاف، مثله مثل جدار برلين".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 17 كانون الثاني/يناير 2008) 
بقلـم أداة للبقاء؟
يناقش إران ليرمان، في هذا المقال الرابع من سلسلة سيكولوجية الفصل، فوائد الجدار الأمني الإسرائيلي. "من المؤكد أن الجدار يشكل منظراً مؤلماً وانتهاكاً أخلاقياً"، يوافق ليرمان، ولكن "الحدود المفتوحة تصلح في مناطق تلتحم فيها السياسة والعقيدة الدينية والعادات الاجتماعية والازدهار الاقتصادي، إلى حد ما. وحيث لا يحدث ذلك، من الأرجح أن يرى المرء جدراناً عالية".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 17 كانون الثاني/يناير 2008) 
بقلـم ليلا صوفيا تريزمر
في هذا المقال الخامس عن سيكولوجية الفصل تستذكر كاتبة السيناريو ليلا تريزمر عرضاً تحدى نساءً إسرائيليات وفلسطينيات على مواجهة خلافاتهن وعلاجها. "لم تكن الفرضية المنطقية لهذه المجموعة التركيز على هوية سياسية خلافية وإنما على ما نشترك به: إنسانيتنا واهتمامنا بالحياة وانخراطنا العاطفي".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 31 كانون الثاني/يناير 2008) 
بقلـم محمد أبو نمر
في هذا المقال الأخير في سلسلة سيكولوجية الفصل، يشرح المؤلف بأن "العلاج القصير الأمد والطويل الأمد للفصل الذي يفرضه الجدار هو التخفيف من أثره عبر التلاقي وجهاً لوجه وإيجاد المزيد من المساحات لمواجهة الآخر".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 8 كانون الأول/ديسمبر 2008) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"لقد تسلّمت ستة أسئلة من عدد من الأفراد الذين يعملون مع خدمة Common Ground الإخباريّة. آمل أن ينتبه الطلاب والمختصّون في جامعتنا (الأزهر) وكذلك المهتمّون بالأمور الفكريّة العامّة إلى الجهود التي بُذلت لإعداد هذه الأسئلة، وكيف أنها لم تصدر إلا بعد بحث واسع وجمع المعلومات ودراسات يمكن أن تملأ رفوفاً، وبعد استخدام أفكار منظمة تستقطب العلاقات بين مختلف الحقائق دون أن تشغل نفسها بالأوهام والتفاهات والأمور الصغيرة التي تهز صرح المعرفة."

- فضيلة الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصريّة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف