سلسلة خاصة: 2009 - المرأة المسلمة وحقوقها الدينية
بقلـم أمل محمد المالكي
في هذا المقال الأول في سلسلة حول المرأة المسلمة وحقوقها الدينية، تبحث أمل محمد المالكي، الأستاذة المساعدة بجامعة كارنيغي ميلون بقطر، في الإيمان من كافة مظاهره التي تتم ممارستها، لتشرح لماذا تبدو المرأة المسلمة وكأنها تُبجَّل ويُساء إليها في الوقت نفسه.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 3 نيسان / إبريل 2009) 
بقلـم أفتاب أحمد خان
في هذا المقال الثاني من سلسلة حول المرأة المسلمة وحقوقها الدينية، يبحث أفتاب أحمد خان، وهو أستاذ جامعي متقاعد ومؤلف كتاب "الجنس والأمور الجنسية في الإسلام"، في المنظور القائل بأن الإسلام يقف عائقاً أمام حقوق المرأة.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 10 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم أميمة عبد اللطيف
في هذا المقال الثالث من سلسلة حول المرأة المسلمة وحقوقها الدينية، تبحث أميمة عبد اللطيف، الباحثة والمشاركة في برامج مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت في الكفاح الذي تخوضه النساء في جماعة الإخوان المسلمين في مصر، والذي لا يعرف الكثيرون شيئاً عنه.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 17 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم سامية اللالو
في هذا المقال الرابع من سلسلتنا حول المرأة المسلمة وحقوقها الدينية، تكتب الصحفية سامية اللالو المقيمة في باريس بالتفصيل عن كيف تكافح المرأة الجزائرية من أجل المساواة في النوع الاجتماعي في الجزائر.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 24 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم سيرتاك سيهليكوغلو كاراكاس
في هذا المقال الخامس من سلسلة حول المرأة المسلمة وحقوقها الدينية تبحث سيرتاك سيهليكوغلو كاراكاس، العضوة في المنظمة اللاربحية "النساء في ظل قوانين المسلمين"، كيف أثرت هوية تركيا الهجينة العلمانية الإسلامية على التزامها بتمكين المرأة.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 1 أيار/مايو 2009) 
بقلـم سيتي مسداح موليا
في هذا المقال الأخير من سلسلة حول المرأة المسلمة وحقوقها الدينية، تلقي سيتي مسداح موليا، أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة سياريف هداية الله الإسلامية في جاكرتا، نظرة على ما تفعله بعض المنظمات للتعامل مع العجز في قدرة المرأة الإندونيسية على تشكيل السياسة العامة التي تؤثر على حياتها.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 15 أيار/مايو 2009) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"توفّر مقالات خدمة Common Ground الإخباريّة للشرق الأوسط الأمل بأن هناك أناسا يعملون على حلول تلهمها الحاجة إلى التعايش بتسامح وبأمل بمستقبل أفضل."

- كريستوفر باتن، مفتش العلاقات الخارجيّة السابق في الهيئة الأوروبيّة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف