سلسلة خاصة: 2009 - سلسلة الصحافة المسؤولة
بقلـم باربارة سوفر
في أول مقال من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية حول الصحافة المسؤولة في النزاع العربي الإسرائيلي، تبحث بربارة سوفر الصعوبات التي تواجهها الصحافة وهي تمخر عباب بحر الشرق الأوسط الغني بالقصص الصحفية. من الأساسي ممارسة المنطق وقدر معين من الشك حتى يتسنى تجنب شراء قصة مشوهة. "الأمر أسوأ بكثير من شراء ساعة يد على ناصية الشارع تتوقف عن العمل بعد شرائها فوراً. يمكن لخبر يعود بالضرر أن يبقى يعمل، بعكس الساعة، إلى الأبد".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 6 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم غسان ربيز
يناقش غسان ربيز في هذا المقال الثاني من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية حول الصحافة المسؤولة في النزاع العربي الإسرائيلي بأنه "في الوقت الذي يتعرض فيه الكتّاب المسؤولون دائماً لإغراءات الدفاع العاطفي عن قضية المجتمع الذي ينتمون إليه، ... إلا أن نداءاً أسمى يضع العاملين الملتزمين في قطاع التواصل في موقف التزام بأن يقولوا ما يدور بخلدهم وأن يتواصلوا مع الناس على جانبي الخلاف".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 6 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم خالد دياب
استمراراً لسلسلة Common Ground الإخبارية حول الصحافة المسؤولة، يناقش خالد دياب أن الإعلام "يملك القدرة إما على إذكاء نار النزاع من خلال تجذير الصور النمطية السلبية والتأكيد عليها، أو إطالة العداء وقرع طبول الحرب، أو دفع عجلة السلام من خلال تحدي رؤى الشعوب وتغييرها عبر البناء والتفهّم وإصلاح ذات البين". ويريد الكاتب أن يرى هذه الأمور وقد أصبحت قناة لتوجهات جديدة تجاه النزاع ومنبر لمزيد من الحوار المتوازن والواعي.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 13 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم يزهار بئير
يبحث يزهار بئير في هذا المقال من سلسلة الصحافة المسؤولة تتعامل بشكل محدد مع التلفزيون كوسط صحفي، في الأسلوب الذي يُضفي فيه التلفزيون شخصية وإنسانية على الآخر أثناء أوقات النزاع.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 13 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم عكيفا إلدار
استمراراً لسلسلة الصحافة المسؤولة لخدمة Common Ground الإخبارية، يتوسع عكيفا إلدار في المعضلات التي تواجه الصحفيين المسؤولين عندما يتم استخدامهم كوسائل لتمرير معلومات حساسة إلى الجمهور.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 20 نيسان/إبريل 2009) 
بقلـم محمد شرقاوي
في هذا المقال الأخير من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية حول الصحافة المسؤولة يكتب محمد شرقاوي مشيراً إلى مضمون الشرق الأوسط قائلاً: "يقود الصحافة التي تظهر في هذه المجتمعات أحياناً كثيرة منظور سياسي متأصل بدلاً من توجه براغماتي إنساني غير متحيز يسعى لتقصي الحقائق".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 20 نيسان/إبريل 2009) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"بالنسبة للمتخصصين وصانعي السياسة، تعتبر المواد المنشورة حول الشرق الأوسط في خدمة Common Ground الإخباريّة متميزة. إذا كان المرء يبحث عن الإتزان وعمق التحليل، فهذا هو مصدر التفهّم الأفضل لتعقيدات الشرق الأوسط المعاصر."

- الدكتور روبرت فريدمان، أستاذ العلوم السياسية بمركز بيغي مييرهوف بيرلستون بجامعة بلتيمور العبريّة وأستاذ زائر في العلوم السياسيّة بجامعة جونز هوبكنز
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف