سلسلة خاصة: 2009 - أثر الخوف في النزاع العربي الإسرائيلي
بقلـم لوسي نسيبة وشيللي أوستروف
في هذا المقال الأول من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية الخاصة حول أثر الخوف على النزاع العربي الإسرائيلي، تبحث لوسي نسيبة وشيللي أوستروف في الكبت النفسي الذي يعمل على إدامة النزاع. وتشرح الكاتبتان من خلال وصفهما لصورة معقدة من المخاوف المتنافسة كيف يمكن لاحتمالات السلام أن تكون فعلياً مخيفة أكثر من احتمالات النزاع والحرب.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، سلسلة الخوف، 6 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم سايمون لوسون
في المقال الثاني من السلسلة عن أثر الخوف على النزاع العربي الإسرائيلي، يبحث سايمون لوسون في الخوف من "الآخر" الذي تمركز في المجتمعات الإسرائيلية والفلسطينية، وخاصة منذ الانتفاضة الأولى. إنه خوف يغذيه الجهل بالطرف الآخر والذي لن يتراجع طالما "يستمر بناء الحواجز وتعزيزها." يمتدح لوسون الجهود لدحر الجهل الذي يقول أنه حاسم إذا أردنا تحقيق حل مستدام.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، سلسلة الخوف، 6 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم روي بن يهودا
في هذا المقال الثالث من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية الخاصة حول أثر الخوف في النزاع العربي الإسرائيلي، يبحث الكاتب الإسرائيلي روي بن يهودا في عاطفة الخوف من الصديق. يمكن للخوف من الصديق، ونحن على أقل معرفة به مقارنة بأنواع الخوف الأخرى، أن تكون إشكالية بشكل مماثل وضارة لعملية صنع السلام. يشرح بن يهودا سبب ذلك وما هي الأساليب التي يمكن من خلالها الرد على وتلطيف هذا الخوف.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 13 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم الدكتورة باربرا لاندو والدكتور جورج عوض
في هذا المقال الرابع من سلسلة خاصة حول أثر الخوف في النزاع العربي الإسرائيلي، نسمع هنا وجهات نظر الطبيب النفسي الراحل جورج عوض تعرضها زميلته في العمل وصديقته اليهودية الدكتورة باربرا لاندو. كان جورج وباربرا عضوان في مجموعة حوار فلسطينية يهودية تضم العاملين في مجال الصحة النفسية، وقد شكّل موضوع الخوف قضية مركزية في حوارهم.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 13 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم صليبا سرسر وهيام زخريا سرسر
في هذا المقال الخامس من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية الخاصة حول أثر الخوف في النزاع العربي الإسرائيلي، يصف صليبا سرسر وهيام زخريا سرسر سنوات شبابهما في القدس في ظل النزاع، ويتحدثان عن كيف يمكن للخوف والقلق الشديدين أن يصبحا جزءاً أساسياً من حياتهما وحياة الفلسطينيين واليهود هناك. لا يمكن تلطيف الخوف بالقوة، حسب قولهما. بدلاً من ذلك "يحتاج الإسرائيليون والفلسطينيون إلى المزيد من العاملين الاجتماعيين والمحللين النفسيين ... وحزن أقل والمزيد من التسوية والمصالحة."
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 20 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم جونا بارغور
في هذا المقال الأخير من سلسلة خدمة Common Ground الخاصة حول أثر الخوف في النزاع العربي الإسرائيلي، يكتب الدكتور جونا بارغور عن الخوف بشكل إيجابي. يتواجد الخوف في كل مكان، ولكن الجواب، يناقش الدكتور بارغور، ليس في كبته والتغلب عليه. إذا أنصتنا للخوف باستطاعته أن يساعدنا على اتخاذ قرارات أكثر عقلانية حول ما هو أفضل لمستقبلنا. يشكل قبولنا للخوف الاعتراف بحقنا في الحياة.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 20 تموز/يوليو 2009) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"بالنسبة للمتخصصين وصانعي السياسة، تعتبر المواد المنشورة حول الشرق الأوسط في خدمة Common Ground الإخباريّة متميزة. إذا كان المرء يبحث عن الإتزان وعمق التحليل، فهذا هو مصدر التفهّم الأفضل لتعقيدات الشرق الأوسط المعاصر."

- الدكتور روبرت فريدمان، أستاذ العلوم السياسية بمركز بيغي مييرهوف بيرلستون بجامعة بلتيمور العبريّة وأستاذ زائر في العلوم السياسيّة بجامعة جونز هوبكنز
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف