سلسلة خاصة: التعدّدية في الدول ذات الغالبية المسلمة - 2009
بقلـم هارون ناصر
في هذا المقال الأول من سلسلة التعدّدية في الدول ذات الغالبية المسلمة، يبحث هارون ناصر، زميل البحوث في مركز الدراسات المسيحية، في كيف يمكن للردّ على التطرف الديني أن يساعد الباكستانيين من جميع الأديان على العمل معاً نحو مجتمع أكثر تسامحاً وشمولية.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 17 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم ماهر أبو منشار
في هذا المقال الثاني من سلسلة حول التعددية في الدول ذات الغالبية الإسلامية، يتعّمق ماهر أبو منشار، المؤلف والمُحاضِر في دراسات القدس الإسلامية بجامعة أبردين، في موضوع التقاليد الإسلامية التعددية كما جرى وضع خطوطها في "ميثاق المدينة"، ويبحث في سابقة هذا النوع من الشمولية في المجتمعات ذات الغالبية الإسلامية اليوم.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 24 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم فهد الحمودي
يبحث فهد الحمودي، نائب عميد البحث الأكاديمي بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية في كيف تشجع مبادرات الملك السعودي عبدالله السياسية والدينية على التعددية داخل المملكة العربية السعودية وحول العالم في هذا المقال الثالث ضمن سلسلة حول التعددية في الدول ذات الغالبية الإسلامية.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 24 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم أسماء الدين
في هذا المقال الرابع من سلسلة حول التعددية في الدول ذات الغالبية الإسلامية، تبحث أسماء الدين، رئيسة تحرير Altmuslimah في دعم الديمقراطية والتعددية الدينية في أوساط جمهور المسلمين.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 31 تموز/يوليو 2009) 
بقلـم عرفان أبو بكر
يبحث عرفان أبو بكر، منسق برامج حل النزاع ودراسات السلام بجامعة هداية الله الإسلامية في جاكرتا، في هذا المقال الخامس من سلسلة حول التعددية في الدول ذات الغالبية الإسلامية، سبب عدم انعكاس معدل التسامح الديني بين الإندونيسيين في سياسات حكوماتهم.

(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 7 آب/أغسطس 2009) 
بقلـم لونا فرحات
في هذا المقال السادس والأخير من سلسلة حول التعددية في الدول ذات الغالبية الإسلامية، تبحث لونا فرحات، الأستاذة بمعهد الدراسات الإسلامية المسيحية بالجامعة اليسوعية في بيروت كيف يستطيع الشعب اللبناني التغلب على الخلافات الدينية لبناء شعور أقوى بالهوية الوطنية.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 14 آب/أغسطس 2009) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"أعطيكم إذني بنشر مقالاتي. أنا سعيد دائماً بالخدمة الإخباريّة."

- جون إسبوزيتو، أستاذ جامعي والمدير المؤسس لمركز الوليد بن طلال للتفاهم المسلم المسيحي بجامعة جورجتاون
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف