سلسلة خاصة: 2009 - أثر الخوف في النزاع العربي الإسرائيلي
بقلـم شيللي أوستروف
إعادة النظر في القومية في العلاقة الفلسطينية الإسرائيلية
بقلـم شيللي أوستروف
في هذا المقال الخامس والأخير حول القومية والعلاقة الإسرائيلية الفلسطينية، تتعمق شيللي أوستروف في أشكال القومية الإسرائيلية والفلسطينية وتبحث في سبب صعوبة أن ينتقل كل طرف إلى ما بعد العقيدة المعرّفة بشكل صارم والتي يربح فيها طرف ويخسر الآخر.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 14 أيلول/سبتمبر 2009) 
بقلـم مولي بيليغ
هذا المقال الأول من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية للشرق الأوسط حول الوطنية، تبحث إفرات بن زئيف في العملية التي يتم من خلالها استيعاب القضايا الإسرائيلية والفلسطينية وطنياً. عندما تجنّد القصص الشخصية لخدمة طرح وطني شامل، يقتصر دور الأفراد على كونهم صوراً تمثيلية، فينزعون للتفكير من خلال الشعارات. تطرح بن زئيف أساليب جديدة لتأطير صور تسمح لنا بالانعتاق من الرؤى أحادية الأبعاد، التي تعيقنا عن فهم أنفسنا والطرف الآخر.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 31 آب/أغسطس 2009) 
بقلـم خالد دياب
في هذا المقال الثاني من سلسلة الوطنية، يناقش خالد دياب، الكاتب المصري المولد أن الهويات السابقة السائبة قد تصلّبت وضاقت نتيجة للعقيدة الوطنية وقرن من النزاع. لا يستطيع الإسرائيليون والفلسطينيون هذه الأيام أن يقيسوا عمق ما يتشاركون فيه. وفي ضوء الوطنية المتصلبة السائدة على الجانبين هذه الأيام، يتساءل دياب حول إمكانية بقاء حل الدولتين ويقترح بديلاً.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 31 آب/أغسطس 2009) 
بقلـم إلزا معلوف
تناقش إلزا معلوف مؤتمر فتح السادس الذي انتهى مؤخراً، وتبحث فيما يتوجب عمله حتى يتم إيجاد "خريطة طريق تنموية" تمهد الطريق لإنشاء دولة مستقلة تُمثّل جميع الفلسطينيين.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 24 آب/أغسطس 2009) 
بقلـم كوبي سكولنيك
يقول ثلاثة أرباع الإسرائيليين والفلسطينيين أنهم على استعداد لقبول حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني. ولكن كوبي سكولنيك يتساءل أين هم هؤلاء الناس. ورغم وجود دعم واسع النطاق للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لا يثق سوى قلة من الناس في استعداد الطرف الآخر وقدرته على صنع السلام. وهو يقترح ما يمكن عمله لإنهاء هذه "الدائرة المفرغة من التنبؤات ذاتية التحقيق والعنف".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 26 آب/أغسطس 2009) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"أحب المقالات التي توزعونها لأنها ليست دائماً مأمونة. فهي تدفع النقاش قدماً، وهي لا تكرر نفسها. وهي تساعدني كذلك على التفكير بطرق جديدة بمشاكل تحتاج حقاٍ للحل، مشاكل ليست سهلة ولكنها معقدة"

- مايكل وولف، محطة يو بي إف للتلفزة
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف