سلسلة خاصة: 2009 - سلسلة خاصة حول القومية في نظام التعليم الإسرائيلي
بقلـم ميشال حراماتي
في هذا المقال الأول من سلسلة حول القومية في النظام التربوي الإسرائيلي، تتساءل الطالبة ميشال حراماتي ما إذا كانت القومية الإسرائيلية تواجه "تهديداً وجودياً داخلياً قوياً لدرجة أنه يتوجب على النظام التربوي أن يفعل ما بوسعه لحجب المعرفة عن الذين يرفعون لواء القومية."
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 5 تشرين الأول/أكتوبر 2009) 
بقلـم خالد أبو عصبة
يشرح الدكتور خالد أبو عصبة كيف يمكن تطبيق مفهوم المواطَنة المشتركة على النظام التربوي الإسرائيلي في هذا المقال الثاني من سلسلة حول القومية في النظام التربوي الإسرائيلي.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 5 تشرين الأول/أكتوبر 2009) 
بقلـم يوسف جبارين
في هذا المقال الثالث من سلسلتنا حول القومية في النظام التربوي الإسرائيلي، يشرح الدكتور يوسف جبارين من دراسات، المركز العربي للحقوق والسياسات، في الناصرة سبب فشل النظام التربوي في مساعدة الأقلية العربية في إسرائيل، ويصل إلى نتيجة أن التعليم المتساوي للجميع حاسم في تشجيع المواطنة المتساوية في مجتمع مُقسّم.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 12 تشرين الأول/أكتوبر 2009) 
بقلـم مولي بيليغ
في هذا المقال الرابع حول القومية في النظام التربوي الإسرائيلي، يبحث الدكتور مولي بيليغ في أهمية التعليم في تشكيل ميزات وأولويات وتوجهات مجتمع محلي ما. ويصل بيليغ إلى نتيجة أن التعاون المتساوي بين اليهود والعرب في النظام التربوي يشكل أسلوباً هاماً لجسر الصدوع العميقة واستباق التفتت الاجتماعي.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 12 تشرين الأول/أكتوبر 2009) 
بقلـم إتزيك هوفمان
في هذا المقال الخامس حول القومية في النظام التريوي الإسرائيلي، يناقش أستاذ المدرسة الثانوية إتزيك هوفمان بأن هؤلاء الذين يلومون النظام التعليمي بسبب تحامل طلبته اليهود على العرب يقومون بتوجيه انتقاداتهم بأسلوب خاطئ.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 19 تشرين الأول/أكتوبر 2009) 
بقلـم كاثرين روتنبرغ ونيفي غوردون
في هذا المقال السادس من سلسلتنا حول القومية في النظام التربوي الإسرائيلي، تبحث كاثرين روتنبرغ ونيفي غوردون في الظروف الخاصة للتعليم في منطقة النزاع.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 26 تشرين الأول/أكتوبر 2009) 
بقلـم يوناثان مزراخي
يتساءل يوناثان مزراخي وهو يبحث موضوع "دراسات أرض إسرائيل"، كيف يؤثر تدريس ذلك على "هوية التلاميذ وفهمهم لحقوقهم في الأرض".
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2009) 
بقلـم الدكتور أيمن إغبارية
في هذا المقال الأخير من سلسلة خدمة Common Ground الإخبارية الخاصة حول القومية في النظام التربوي الإسرائيلي، يخاطب الدكتور أيمن أغباريا الجهود الحكومية في جعل العملية التربوية إسرائيلية خالصة.
(مصدر المقال: خدمة Common Ground الإخبارية، 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2009) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"لا تجد دائماًمصدراً يوفّر الإتزان ويشجع على التسوية والتعايش والتفاهم في الشرق الأوسط خدمة Common Ground الإخبارية توفرها جميعاًوباستمرار وفوق ذلك كله توفر هذه الخدمة العنصر الأهم رغم كونه غير ملموس: الأمل بمستقبل أفضل لجميع شعوب الشرق الأوسط."

- زياد عسلي، رئيس مجموعة العمل الأميركية من أجل فلسطين
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف