سلسلة خاصة: 2010 - القدس
بقلـم جون بيل، مايكل بيل، مايك ج. مالوي، توم نجم
في مقالنا الأول من سلسلة خاصة حول القدس، يستعرض مؤسسو مبادرة مدينة القدس القديمة خطتهم لوضع "نظام خاص" يميز بين "السكان" و "المكان"، وقد صُمم للحفاظ على المدينة القديمة كوحدة مدنية واحدة. أبرزت التوترات الحالية مرة أخرى، من وجهة نظر المؤلفين لماذا يمكن لهذا النظام أن يشكّل الجواب المهم للمشاكل المعقدة التي تواجه المدينة.
(مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 28 حزيران/يونيو 2010) 
بقلـم كارول دانيال كسبري
تشارك كارول دانيال كسبري، الفلسطينية المولودة في الناصرة، تشارك القارئ تجاربها في العيش على جانبي مدينة القدس خلال السنوات الثمانية عشر الماضية، في هذا المقال الثاني من سلسلتنا الخاصة حول القدس. تتحدث كارول عن الصعوبات الضخمة الناتجة عن العيش كفلسطينية حاملة الهوية الاسرائيلية في هذه المدينة، ولكنها تصف كذلك كيف يوفر لها منظورها دوراً فريداً كوسيطة تعمل على كشف إنسانية كل طرف إلى الآخر.
(مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 28 حزيران/يونيو 2010) 
بقلـم نيتا شيخيت
في هذا المقال الثالث من سلسلتنا حول القدس، تستذكر نيتا شيخيت الإسرائيلية اليهودية الأمريكية المولد، كيف تمكنت من حياكة النسيج المتعدد الثقافات في القدس في حياتها الشخصية، وتبرز هذه المحاضِرة الرئيسية في كلية تضم طلبة وأساتذة عرباً ويهوداً الفرص المتوفرة لتبادلات ملهمة بين الطلبة والمحاضرين، وتتحدث كيف تسمح هذه التجارب لها للتعمق في شعوره مميز من "مستقبل جيد".
(مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 28 حزيران/يونيو 2010) 
بقلـم حجاي أچمون-سنير
بما أن جميع الأنظار متركزة على مستقبل القدس السياسي، فإن الواقع الاجتماعي والاقتصادي يتم تجاهله بشكل كبير، يقول حجاي أچمون-سنير من مركز الحوار بين الثقافات في القدس. في هذا المقال الرابع من سلسلتنا حول القدس، يشرح أچمون-سنير أهمية العمل من الآن لإنقاذ القدس من التدهور لضمان أن تكون المدينة مكاناً مناسباً للسكن في وقت السلام.
(مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 12 تموز/يوليو 2010) 
بقلـم سيدرا إزراحي
تكتب سيدرا إزراحي عن الدور الذي يلعبه الخيال والقدرة على الإبداع والشعر في تقديم بدائل شمولية للقصص الحصرية والأحادية البعد التي يتميز بها النزاع على القدس. في هذا المقال الخامس من سلسلتنا حول القدس، تبرز السيدة إزراحي دور الشعر كأسلوب لإنقاذ المدينة وشعبها من دائرة الحرب والتضحية المدمّرة.
(مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 26 تموز/يوليو 2010 
بقلـم حنا سنيورة
في هذا المقال السادس من سلسلتنا عن القدس، يدافع حنا سنيورة من مركز إسرائيل/فلسطين للبحوث والمعلومات عن السيادة المزدوجة على القدس والحفاظ على حدود مفتوحة بين الجزئين الفلسطيني والإسرائيلي. وفي اعتراف بفضل الزعيم الفلسطيني الراحل فيصل الحسيني وأفكاره الإنسانية، يضع سنيورة الخطوط العريضة للتشارُك في المدينة، مما يمكّننا جميعاً، إسرائيليين وفلسطينيين من المطالبة بها على أنها ملك لنا جميعاً.
(مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 26 تموز/يوليو 2010) 
 
 
 
 
فيديو الأسبوع

 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.
 
 
 
 
"أعطيكم إذني بنشر مقالاتي. أنا سعيد دائماً بالخدمة الإخباريّة."

- جون إسبوزيتو، أستاذ جامعي والمدير المؤسس لمركز الوليد بن طلال للتفاهم المسلم المسيحي بجامعة جورجتاون
 
 
 

It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.

Monthly:

Donate:

Or, support us with a one-time donation.

 
 
 
 
 
200+
 
 
# of hours per week to create one edition
 
 
8
 
 
# of editors in 6 countries around the world
 
 
30,000
 
 
# of subscribers
 
 
30
 
 
Average # of reprints per article
 
 
4,800
 
 
# of media outlets that have reprinted our articles
 
 
37,307
 
 
# of republished articles since inception
 
 
6
 
 
# of languages CG articles are distributed in
 
 
2000+
 
 
# of writers since inception
 
 
'
سلسلة خاصة الأرشيف